Tuesday, January 30, 2007

ــ كيف نُعقل ــ

فها قد انتقلنا من القيمة الى التقيم أى اكتسابها وادراكها . فللتعقل فنون كثيرة وجميلة فى ذات الوقت,بدئاً من سؤال كل منا لنفسه..( كيف أتعقل ؟)..ومن هنا أضع لكم احبائى تجارب عملية تحوى فى جعبها أسس ليست بالهينة وأبدأها بما بدأته مع نفسى فيما مضى * فقد كنت حى,لكنى لست بعائش.. والفرق كبير بين الحياة والعيش الذى نشعر اذا ما حصلنا عليه بـ لذة الفهم وحب المعرفة,فكرت حينها فى كيفية وضع خطة انتهجها وتحقق لى ما آمله وفى نفس الوقت لا ترهقنى معها , وحينها وجدت طرقا ً كثيرة وأولها وأهمها >>( الإدراك السلبى )..فحينما تدرك أن ما وهبه الله لك أعظم كثيرا ً مما تتصوره وتبنى احاسيسك ووجهات نظرك من خلالها,فقلت حين إذن ما بك أيها الإنسان( كما أهوى ان انادى نفسى وينادونى به احبائى).. فربك اعطاك عقلا ً بإستخدامه كما ينبغى لن تصبح مثل الكثيرين ممن لا يتمتعون فى حياتهم ويخافون من آخرتهم ايضا ً ..بدأت حينها افكر جدياً(فى ترجمة ما شعرت به فى الواقع) وهذه هى الخطوة الثانية وهنا لابد ان اوضح لكم فرقا ً بسيطا ً لكنه معقد فى نفس الوقت فعندنا لفظان قد يترادفا ولكن فى الحقيقة ليسا مثل بعض وهما *الإمكانية والقدرة* فالإمكانية لو قارنتها بالقدرة ستجد ان القدرة محدودة على عكس الإمكانية لان البشر لن يتساووا مع بعضهم البعض فى قدراتهم وكلانا أضعف ما يكون امام القادر عز وجل .. ومن خلال قدراتنا المحدودة قد عوضنا الله بالإمكانية , أى يمكن للإنسان أن يدركه , شريطة جده واجتهاده وحبه لعمله مهما كان هذا العمل .. وهنا قد انتهينا من عنصرين اساسيين للتعقل وهما * الإدراك السلبى * و*ترجمة ادراكاتنا على الواقع من خلال تنمية ذهننا بكل ما هو محبب اليها لما فيه من رفعة العقل *.. وهنا لم أضع معايير محددة لأنها تختلف من شخص لآخر , فشخص منا يهوى القراءة على سواها وغيره يهوى التأمل ومعرفة ما وراء النظر .. الخ ,ونأتى الآن الى النقطة الثالثة وهى * التجربة العملية للمعايير التى وجدنا انفسنا تميل اليها *..,ونخصص من الآن وقتا ً لتغذية ( الذهن ) كما الأوقات لتغذية الجسد, من الآن لابد أن تبدأ الآن,بعد فترة ولنعتبر أنها أسبوع , لابد أن نقف على تلك التجارب.. هل حققت حقا ً النتائج المرجوة منها أم ماذا ؟؟ ,هنا إن وجدت النتيجة ايجابية فلنضع لأنفسنا مكانا ً أكثر فائدة مما سبق بأن نجعل مفتاح التغيير الحقيقى * التغيير التدريجى * سمة من سماتنا الأوُل ونتعامل بها عن جد, أما اذا كانت سلبية فلابد ان نبدأ بالتجربة من آخر ما وصلنا اليه ولا نيأس فصدقونى{أحبتى لست بالمنظر أو بالمعلم يعلم تلاميذه ولكنى ويشهد الله على ما اقول محب يحب أن يوضح ما أكرمه الله به لمن يحبهم}.. والفرق كبير بين ما يستخدم 20 % من عقله عن من يستخدم 80 % من قدراته الذهنية.. لن يشعر بها الا من جربه بالفعل , ها قد انتهينا من الجزء الأوسط لأول قيمة لنا وهى (العقل) والخطوة القادمة إن شاء الله والأخيرة فى هذا الإطار ستكون تحت مسمى &ــ كيف نُعقل ــ & واستخدام القيمة .. هى الثمرة من النبتة الطيبة التى قد زرعناها فى الأرض الطيبة (انفسنا البشرية ).. الى لقاء قريب .. نلتقى .. لنرتقى دائما إلى ما يحب ان يرانا الله تبارك وتعالى دائما ..آمين

3 Comments:

At 6:57 AM, Blogger yara said...

المشكلة دلوقتى يا تعتعة أزهرى و أحب تعرفنى إسمك
المشكلة إن ما حادش فاضى يعمل مراجعة بسيطة مع نفسة يشوف حقق إيه و لسة فاضله إيه
ما حادش عايز يعمل المراجعة ديه عشان ما يكتشفش إن سنوات عمره اللى عدت عدت و هو ماشى مع التيار يعنى الدنيا بتاخده و توديه و هو مستسلم لها
يا رب كل حد يحاسب نفسه و يكتشف إمكانياته و قدراته
و يبدع بيها و يحسّن من نفسه

يا ريت تكتب بوست مفصّل عن تجربتك ديه

 
At 11:00 AM, Blogger تعتعة أزهرى said...

This comment has been removed by a blog administrator.

 
At 1:30 PM, Blogger تعتعة أزهرى said...

اولا .. انا فعلا ضحكت لما عرفت إن مليش اى ملامح لأى اسم هنا فى المدونة وعشان كدا هحاول اغير تعتعة ازهرى لـلقبى المعروف بيه ( هيكل الأزهرى )او اسمى الحقيقى(عمار) .. ان شاء الله عما قريب..
ثانيا المشكلة الرئيسية بجد يا يارا مش مسئلة وقت وإن الإنسان مننا يحط لنفسه الوقت دا ويرجع ويشوف عمل ايه .. المشكلة الحقيقية فى القابلية من ورا الوقت دا .. هل فعلا عندنا استعداد نراجع نفسنا ونشوف عملنا ايه ولا مجرد كلام وخلاص ؟؟ .. دا الأهم فى الموضوع..
اما عن إنى اكتب تجربتى فبإذن الله هتكون موجودة ان شاء الله كدا بعد 20 موضوع كدا جايين ان شاء الله .. مش كتير لكنى عاوز احطها فى مكانها عشان تكون فعلا مناسبة ..
مشكور على زيارتك وان شاء الله نكون فعالين بجد لنفسنا ولجميع المحيطين بينا ..يارب حد يكره ؟

 

Post a Comment

<< Home